بسم الله و كفى و الصلاة و السلام على المصطفى و بعد
ان التدريس بالمقاربة بالكفاءات يتطلب وسائل بيداغوجية جد متنوعة، و عندما نتكلم عن تنوع الوسائل البيداغوجية يتبادر الى ذهني المناهج المرافقة للبرامج المقررة "....اعتمادا على الوثيقة....درس وثائقي......."مما يدل على ان التدريس في مؤسساتنا التربوية يعتمد على الوثائق و الوثائق فقط. أما التجريب فقد وضع جانبا كما وضح حفظ القرءان في أجهزة الإعلام الآلي والأجهزة المخزنة المختلفة.الأستاذ الحالي لا يمكن له أن ينجز تجربة إن توفر الجهاز لأن الوثيقة قتلت الجهاز ركن أو لا يمكن اقتناءه أو ان جهاز الإسقاط الرقمي " موضة التدريس" قد أبهر و أقبر.
و حتى لا أذهب بعيدا فالمدارس الجزائرية ليست متماثلة القدرة ، فمدارس المناطق النائية"تلاميذ الدرجة الثانية" التدريس يتم فبها بالوثائق.أما مدارس المناطق الحضرية " تلاميذ الدرجة الأولى" التدريس يتم فيها بالأنترنات لأن المدارس قريبة من مصدر القرار
[b]