هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد أدعو الله لي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayaslimane




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد أدعو الله لي Empty
مُساهمةموضوع: اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد أدعو الله لي   اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد أدعو الله لي Emptyالخميس مارس 13, 2008 12:51 am

المـــادة :- تـــاريخ المستوى :3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الأولى :- بروز الصراع و تشكل العـــالم )
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على إدراك تحولات في موازين القوى بعد 1945 وانعكاساتها
الإشكــالية :- عرف العالم بعد نهاية الحرب العالمية 2 تحولات جذرية في العلاقات الدولية ،فظهرت قوى جديدة وعلاقات بأسس جديدة
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية – بيّن التحول في العلاقات الدولية
أبرز معايير تشكل العالم بعد 1945م
المقطع 1 ص12
الخريطة ص13
الوثيقة11 الخريطة ص15
وثائق ص49
الوثيقة1 ص17 تحول موازين القوى بعد 1945
معايير تشكل العالم
1- تاريخيا
2- اقتصاديا
3- اجتماعيا
4- علميا و تكنولوجيا زوال الديكتاتوريات الحديثة ( النازية- الفاشية – البلشفية ...)
تقسيم ألمانيا إلى قسمين و برلين إلى أربعة مناطق نفوذ
إعادة رسم خريطة أوربا السياسية
انتقال الزعامة الدولية إلى الو،م،أ و الإتحاد السوفيتي
- استمرارية الصراع الدولي بين الشرق و الغرب على المجال الحيوي
- نجاح الحركات التحررية وبروز العالم الثالث
بروز هيئة الأمم المتحدة كأداة لتنظيم العلاقات الدولية
-إتفاقية بروتون وودز 1944 وبروز النظام المالي الدولي الجديد
- بروز سياسة التكتلات الاقتصادية( م إ أ – الكومكون ...)
- اشتداد التنافس في الأسواق التجارية
* محاولة ترسيخ نظام يقوم على أساس ( العدالة-المساواة- الديمقراطية)
* ترسيخ قيم تفوق الرجل الغربي
* التستر وراء منظمات إنسانية لتحقيق أهداف مصلحية خاصة
- اكتساب التكنولوجيا بسبب التنافس و التسابق بين المعسكرين كما أنها تؤشر للقوة
( التكنولوجيا الذرية و النووية – غزو الفضاء –وسائل الاتصال –المعلوماتية ...)
تقويم مرحلي :- إن الصراع الجديد بين القوى الكبرى بعد الحرب العالمية الثانية أدى إلى انعكاسات خطيرة على العالم
المطلوب :- حدد طبيعة هذا الصراع - بيّن انعكاساته على العلاقات الدولية عامة و العالم الثالث خاصة
المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الثانية :- قيـــادة الــعالم بقطبية ثنائية
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على فهم التطورات الحاصلة في العلاقات الدولية بعد نهـاية الحرب العالمية الثانية
الإشكــالية :- انقسم العالم بعد الحرب العالمية2 إلى كتلتين متصارعتين ، اعتمدت كلاها استراتيجية في بسط النفوذ . كيف ذلك ؟
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية . أبرز انقسام الشمال إلى شرق و غرب
بيّن طبيعة العلاقات بين الكتلتين
حدد الاستراتيجيات الخاصة بكل كتلة
وثائق الصفحة 17 و 19
الوثائق ص 10-13-19 الوثائق 21-23 ص 37
انقسام الشمال إلى شرق و غرب طبيعة العلاقات بين المعسكرين
الاستراتيجيات الخاصة بكل كتلة المعسكر الشرقي الشيوعي بزعامة الاتحاد السوفيتي ويضم : أوربا الشرقية- الصين الشعبية – كوريا الشمالية – كوبا –الفيتنام
المعسكر الغربي الرأسمالي بزعامة الو ،م،أ ويضم :- أوربا الغربية –كندا –استراليا –اليابان
- عداء و توتر و صراع في إطار الحرب الباردة
- التنافس حول مناطق النفوذ
- التدخلات العسكرية – خلق أزمات اقتصادية..
- تطبيق سياسة ملء الفراغ و الاحتواء
• 1- المعسكر الشرقي
- آ سياسيا :- مبدأ جدانوف - مكتب الكومنفورم 1947 -
- ب – اقتصاديا : مجموعة الكومكون 1949
- تقديم المساعدات ( القمح لأوربا الشرقية – شراء السكر دون الحاجة له من كوبا )
- ج- عسكريا :- حلف وارسو 1955
- التدخلات العسكرية ( أفغانستان )
- الدعم العسكري ( كوريا الشمالية و الصين )
- القواعد العسكرية و التسابق نحو التسلح
* 2- المعسكر الغربي ( الرأسمالي )
أ- سياسيا :- مبدأ ترومان 1945 ( سياسة ملء الفراغ )
ب- إقتصاديا :- مشروع مارشال 1947 – مشروع إيزنهاور 1955 – المساعدات الاقتصادية للدول التي تعاني الأزمات
ج - عسكريــا :- حلف الناتو ( شمال الأطلسي ) 1947 – حلف جنوب شرق آسيا – حلف بغداد
- القواعد العسكرية – التسابق نحو التسلح ......
• الأستراتيجيات الأخرى ( مشتركة ) :-
تدعيم حركات التحرر – قلب أنظمة الحكم – الحصار الاقتصادي كوسيلة ضغط على الشعوب الصعيفة ....
تقويم مرحلي :- أرسم الخريطة ص 19 التي تمثل الحدود الجغرافية بين المعسكرين ومناطق نفوذهما
المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القـطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الثـالثة :- الأزمات الدولية في ظل الصراع بين الشرق و الغرب
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على فهم و إدراك مظاهر الصراع و أثره على السلم و الأمن العالميين
الإشكــالية :- خلال فترة الحرب الباردة شهدت العديد من مناطق العالم أزمات خطيرة كادت أن تعيد شبح العرب العالمية مرة أخرى
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية
بيّن بأن الصراع مصلحي نفوذي
حدد الإطار الجغرافي و التطور التاريخي للأزمات الدولية
بين انعكاسات هذا الصراع الوثائق
ص26 +27خريطة العالم السياسية + الوثائق ص 27+35
المكتسبات القبلية التأكيد بأن الصراع مصلحي نفوذي خارطة الأزمات الدولية
طبيعة الصراع وانعكاساته -صراع إيديولوجي بين الشرق و الغرب -تنافس اقتصادي
التسابق من أجل اكتساب مناطق نفوذ جديدة- تحقيق أطماع استعمارية و قومية -الصراع من أجل التفوق الاقتصادي واستغلال الموارد -صراع عسكري لتجريب مختلف الأسلحة
• أزمة برلين الأولى 1948-1949 م تتمثل في محاولة الإتحاد س فرض السيطرة على برلين ومن جهة أخرى محاولة الغرب التصرف دون استشارة ممثل الإتحاد س مما دفع الأخير إلى فرض حصار على برلين
• أزمة برلين الثانية 1961 التي انتهت ببناء جدار برلين
• أزمة كوريا 1950-1953 بسبب تدعيم الروس عسكريا لكوريا الشمالية و تدخل الو ،م،أ تحت غطاء الأمم المتحدة ووقعت الحرب التي انتهت بتقسيم كوريا إلى قسمين تفصلهما دائرة عرض 38 درجة شمالا
• أزمة السويس 1956 التي سببها العدوان الثلاثي على مصر و تدخل الإتحاد س
• أزمة كوبا 1960-1962 ( أزمة الصواريخ) كادت أن تحدث المواجهة المباشرة و نتهت بترسيخ النظام الشيوعي بها
* ( مراجعة طبيعة الصراع المجز سابقا في شكل تقويم تكويني ثمّ نحلل الانعكاسات المترتبة عن الصراع )
- الانعكـــاسات :- آ- على المعسكرين :-
- اشتداد التوتر بين المعسكرين- توازن قوى الرعب ( تخوف كل معسكر من مواجهة الآخر)- فشل سياسة الاحتواء (نشاط الحركات التحررية )- الاستفادة من التطور العلمي و التكنولوجي
- الخسائر المادية و البشرية ( بفعل الجوسسة ...الدعاية )
- ظهور المعارضة داخل المعسكرينب- على دول العالم
- التقارب الافرو اسيوي و ظهور حركة عدم الانحياز 1961
- انقسام العديد من الشعوب مثل كوريا – الفيتنام – ألمانيا –
- دعم الإتحاد السوفيتي المباشر للحركات التحررية
- ظهور الانفراج الدولي ( سياسة التعايش السلمي )
تقويم مرحلي :- على خريطة العالم السياسية حدد مناطق وقوع الأزمات الدولية الأخرى مع ذكر نتائجها
المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الرابعة :- مــــساعي الانفراج الدولي
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد مفهوم التقارب و التفاهم الذي وقع بين المعسكرين و أن يحدد أسبابه و مظاهره
الإشكــالية :- خطورة الصراع و توازن الرعب حتّم على المعسكرين التفاهم وإتباع سياسة الانفراج إلى أي مدى تعتبر ذلك صحيحا ؟
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية حدد مفهوم الانفراج الدولي
عرّف التعايش السلمي
أبرز صيغ التفاهم بين المعسكرين
بيّن عوامل الجنوح إلى السلم
أبرز الظروف الدولية السائدة و بين موقف العالم الثالث من الصراع الدولي
وثائق الكتاب القديم ص157 وثائق ص36 وثائق ص25وثائق ص35+37+41
وثائق ص36+37+62+63
قطع3 ص38
المقطع1 ص112تعريف الانفراج الدولي تعرف التعايش السلمي صيغ التفاهم بين المعسكرين
عوامل الجنوح إلى السلم الظروف الدولية السائدة و موقف العالم الثالث
سياسة اتبعها المعسكران أثناء الحرب الباردة خاصة بعد الستينات للتخلّص من الشدة و الضيق الذين وصل إليهما العالم
هو مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعا إليه الاتحاد السوفيتي عقب وفاة ستالين ومعناه انتهاج سياسة تقوم على مبدأ قبول فكرة تعدد المذاهب الايديولوجية و التفاهم بين المعسكرين في القصايا الدولية
1- سياسيا :- تبادل الزيارات بين المعسكرين
- مؤتمر الحوار و التقارب ( لقاء هلسنكي ) 1975 م
2- عسكريا :- معاهدات الحد من انتشار الأسلحة ( سالت الأولى و الثانية )
- التعاون في مجال غزو الفضاء
3- اقتصاديا :- بناء جسور التعاون الاقتصادي بين الطرفين – تزويد الو ،م، أ للإتحاد السوفيتي بالقمح
• التنافس في مجال غزو الفضاء
- 1957 إطلاق أول قمر صناعي سوفياتي
- 1961 رحلة يوري غاغارين حول مدار الأرض
- 1969 نزول الأمريكيين على سطح القمر
- توازن الردع النووي و خطورة المواجهة بين الطرفين
- لتكتل و التضامن الأفرو أسيوي ( قوّة بشرية و اقتصادية – عدم الانحياز 1961 )
• بروز العالم الثالث كقوة جديدة
• انتشار فكرة الحياد الإيجابي
• بروز حركة عدم الانحياز و رفضها للحرب الباردة
تقويم مرحلي :- اعتمادا على ما درست و مكتسباتك القبلية أكتب فقرة بين8- 10 أسطر توضح من خلالها مساعي الانفراج الدولي
المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القـــطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الخامســـة :- من الثنائــية إلى الأحادية القطبية
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد إدراك التحولات الحاصلة في العلاقات الدولية بعد الحرب الباردة
الإشكــالية :- كانت سنة 1989 بداية التحول في العلاقات الدولية ، وكانت نعمة على دول و نقمة على أخرى ؟
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية حدد مفهوم القطبية
- أبرز عوامل تفكك الكتلة الشرقية
عرّف النظام الدولي الجديد
اّذكر المؤسسات الاقتصادية و المالية الفاعلة الفقرة4ص46الملخص46ثائق ص120+121
الفقرة ص56وثائق الكتاب المدرسي القديم (مؤتمر باريس)
وثائق ص48-50وثائق ص49-51-59 مفهوم القطبية
عوامل تفكك المعسكر الشرقي
مفهوم النظام الدولي الجديد و ملامحه
المؤسسات الفاعلة عن نظام تحكمه دولة محورية مهيمنة سياسيا و اقتصاديا و عسكريا ...تسير في فلكها مجموعة من الدول تؤيدها في قراراتها و ....
1- العوامل الداخلية :- طبيعة النظام السياسي المركزي
- فشل النظام الاقتصادي الموجّه وآثاره الاجتماعية
- اتساع المساحة و ارتفاع تكاليف الحماية و التغطية بالطرقات و...
- تعدد القوميات و الأديان و اللفات مما سهل على التمرد
- تفكك القوميات الشعبية بدول أوربا الشرقية
- إصلاحات غورباتشوف ( البريسترويكا و الغلاسنوط )
2- العوامل الخارجية :- تأثير الإعلام الغربي و بروز انتفاضات شعبية مثل أزمة المجر و ربيع براغ 1968
- دور الفاتيكان و التعجيل بتفكك المعسكر مثل بولندا عام1989
* القواعد الجديدة لتسيير مصالح الدول و الهيئات الدولية تحت سيطرة الو،م،أ كسياسة جديدة فرضتها على العالم بعد العرب الباردة
ملامح النظام الدولي الجديد :-
-تراجع الدور الروسي في القضايا الدولية -بروز التوافق الروسي الأمريكي في ( العراق -تحول الأمم المتحدة كأداة لتحقيق المشاريع الأمريكية من خلال استغلال هياكلها ( مجلس الأمن و المؤسسات المالية ) -حلّ الأزمات الدولية وفق المنظور الأمريكي
صندوق النقد الدولي و البنك العالمي للإنشاء و التعمير
منظمة التجارة العالمية الشركات المتعددة الجنسيات
الوكالة الدولية للطلقة الذرية -المنظمات العالمية غير الحكومية
مؤسسات دولية مختصة في العمل التضامني ( جمعية محاربة الجوع في العالم + جمعية حماية البيئة )
مؤسسات تناضل من أجل إيجاد بديل للحركة اليبرالية مثل مؤسسة (attac )
* وسائل الاتصال ( الفضائيات و ووكالات الأنباء)
* الوسائل العسكرية الساهرة على تنفيذ القرارات الدولية مثل حلف شمال الأطلسي ( الناتو )
س 2 ص22 وثائق ص23
تقويم مرحلي :-أبرز انعكاسات النظام الدولي الجديد في ظل الأحادية القطبية على العالم الثالث
- أكتب موضوعا تعالج فيه موقف العالم الثالث من النظام الدولي الجديد ( من 15 – 20 سطرا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد أدعو الله لي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التعليمي :: المنتدى التعليمي :: تاريخ وجغرافيا-
انتقل الى: